ســـــــبــــــــــيـــــــــــس بــــــــاور مـــــــــــرح
يا هلا و الله و مسهلا
أسفرت وأنورت بمقدوم أخونا..........
المتعة و الفائدة عنواننا فمرحباً بك بيننا .
بانتظار نزف قلمـك أخي الفاضل..
دمت بخير

ســـــــبــــــــــيـــــــــــس بــــــــاور مـــــــــــرح

اهـــــــــــــــلــــــــــــــــن بــــــــــكـــــــــــــم مـــــــــــــعــــــــــــــنـــــــــــــــا
 
الرئيسيةبوابة المنتدياليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» ممكن تصميم ؟؟
من طرف βẽāữţıḟữł الأربعاء يناير 28, 2015 12:54 pm

» صبايا العاب بنات فقط » لعبة تصميم الأزياء للصباي
من طرف امير الاحساس الإثنين يناير 19, 2015 8:46 pm

» صبايا » العاب بنات فقط » لعبة تصميم الأزياء للصبايا
من طرف امير الاحساس الإثنين يناير 19, 2015 8:46 pm

» ممكن ترحيب
من طرف امير الاحساس الأحد يناير 18, 2015 5:54 pm

» Sue: Syuui magical transformation
من طرف ♪امـــيــرة الــسـعادة ♪ الأحد يناير 18, 2015 4:24 pm

» صبايا » العاب تلبيس » العاب تلبيس فساتين صبايا
من طرف ♪امـــيــرة الــسـعادة ♪ الأحد يناير 18, 2015 4:16 pm

» لعبة باربي تصميم ازياء باربي
من طرف ♪امـــيــرة الــسـعادة ♪ الأحد يناير 18, 2015 4:13 pm

» تلوين لعبة تلوين ليلي والذئب
من طرف ♪امـــيــرة الــسـعادة ♪ الأحد يناير 18, 2015 4:12 pm

» افضل صور عالم الفضاء في عام 2012 صور رائعة
من طرف βẽāữţıḟữł الثلاثاء ديسمبر 30, 2014 6:11 pm


شاطر | 
 

 أمراض الاسماك الطفيلية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
βẽāữţıḟữł

avatar

عدد المساهمات : 68
نقاط التميز : 168
اعجاباتي : 11
عــــمـــري : 20
تاريخ التسجيل : 27/12/2013

مُساهمةموضوع: أمراض الاسماك الطفيلية   الأربعاء ديسمبر 24, 2014 9:21 pm



هناك العديد من الطفيليات وحيدة الخلية أو عديدة الخلايا تصيب الأسماك بشكل عام، ويمكن رؤية بعض هذه الطفيليات بالعين المجردة، وهي ملتصقة بالعائل (الأسماك) أو مغروسة بداخل الجلد.

وهذه الطفيليات تتغذى على السوائل الداخلية للأسماك، وهو ما يؤدي إلى زيادة معدلات النفوق، ومما يزيد من خطورة الأمراض الطفيلية أنها تزيد من فرص إصابة الأسماك بالأمراض البكتيرية والفطرية، حيث تدخل البكتيريا والفطريات من مكان التصاق هذه الطفيليات بالجسم، والأسماك المصابة دائما ما تحك جلدها بالأجسام الصلبة مثل الصخور والحصى وجدران الحوض بغرض التخلص من الطفيليات العالقة بها.

وتتوقف خطورة الإصابة على نوع وشكل وحجم الطفيليات ففي بعض الحالات يظهر المرض على هيئة بقع حوصلية بيضاء أو سمراء سرعان ما تغطي الجسم كله وتؤدي إلى زيادة معدلات النفوق، وفي حالات أخرى يظهر المرض على شكل التهاب ونزيف في أماكن الإصابة.

ومن الأسباب الرئيسية التي تؤدي إلى الإصابة بالأمراض الطفيلية، زيادة أعداد الأسماك في الحوض فزيادة أعدادها تزيد من فرصة احتكاكها وتلامسها مما يزيد من فرصة انتقال الطفيليات بينها لذلك يجب مراعاة عدم زيادة الأسماك عن المعدل المطلوب.

ولعلاج الأمراض الطفيلية يستخدم الفورمالين لمدة ساعة أو محلول ملح الطعام لمدة 5 دقائق، كما يمكن استخدام أخضر ميثيلين لمدة ساعة.

وتجدر الإشارة هنا إلى أنه بالإضافة للأمراض الطفيلية الخارجية فإنه يوجد طفيليات أخرى تعيش داخل الأعضاء المختلفة للسمكة مثل الجهاز الهضمي والكلي والعضلات، وهذه الطفيليات يصعب التعرف عليها خارجياً ولابد من إجراء عملية تشريح داخلي للسمكة لكي يتم التعرف على مثل هذه الطفيليات. ولابد أيضاً من مراقبة الأسماك بدقة أثناء فترة وضع الدواء في الماء، حيث بعض الأسماك لها حساسية خاصة للمواد السامة وقد تظهر عليها أعراض الاختناق وتسوء حالتها وهنا يجب نقلها فوراً من حوض المعالجة لحوض آخر، ويستحسن أن تبدأ عملية العلاج بمعالجة سمكة واحدة أو اثنتين بالمادة التي يراد تجربتها فإذا أثبتت هذه المادة فاعليتها تعالج باقي الأسماك وإذا ظهرت أي آثار عكسية يجرب دواء آخر مع مراعاة أنه يجب تنظيف الحوض وإزالة المخلفات وتقليل كمية النباتات الطبيعية قبل وضع الدواء بالحوض.

أ- مرض حويصلات الميتاسركاريا :
تحدث هذه الإصابة عن طريق تلوث مياه الأنهار بالمخلفات الآدمية والحيوانية والتي تنتقل منها بويضات الديدان على هيئة مذنبات لعائل وسيط مثل القواقع أو القشريات الصغيرة، ثم تخرج للماء في شكل سركاريا ويرقات تصيب الأسماك مثل البلطي والقراميط فتصاب في الخياشيم والعين في القراميط تصيب الكلى وتحت الجلد والفم، والبوري حيث تصيب الأحجام الصغيرة .

الأعراض :
الأسماك المصابة يحدث لها التهابات في أماكن الإصابة، وقد لوحظ أن الحويصلات تتجمع في أغشية الفم المخاطية وحول فتحة الفم وتحت جلد البطن في كثير من الأسماك بحيث يمكن رؤيتها بالعين المجردة .

وتعتبر هذه الحويصلات ناقلة للعدوى بالديدان المعوية للإنسان (مرض الأسماك ) مما يؤدي إلى حدوث نزلات معوية مدممة للإصابة بهذه الديدان والخطوة الأكبر في البويضات التي تنتقل من الأمعاء إلى القلب عن طريق الدم، مما يسبب التهابات به . . 


ب- التهاب الجلد:
تصاب الأسماك بهذا الطفيل وحيد الخلية والمتواجد في المياه ويهاجم جلدها وخياشيمها منا يحدث التهابات ونتيجة لهذه الالتهابات الشديدة تسبح الأسماك بحركات غير منتظمة وتحك جسمها أثناء السباحة في جدار الحوض أو النباتات أو الحجارة في أحواض الأسماك .

وبالفحص الخارجي للأسماك يلاحظ ظهور بقع رمادية على الجليد ويغطى بطبقة جيلاتينية سهلة الانفصال مسببة قرح دامية، وتعمل الأسماك على التنفس قرب سطح الماء، ويجب عزل الأحواض المصابة والتخلص من الأسماك المصابة والتطهير قبل الدفعات الجديدة 

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://spacepower-fun.0wn0.com
 
أمراض الاسماك الطفيلية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ســـــــبــــــــــيـــــــــــس بــــــــاور مـــــــــــرح :: ❦منتدى شؤون بيئية ❦ :: حيوانات الزينة-
انتقل الى: